نموذج السيرة الذاتية - الصحفي

نموذج سيرة ذاتية لصحفي ، الدليل الأكثر شمولاً لكتابة سيرة ذاتية للصحفي ، بمساعدة الأمثلة والنصائح التي كتبها خبراء التوظيف ، يمكنك إنشاء سيرة ذاتية رائعة في 5 دقائق وستجد وظيفة اليوم!

/assets/seo/images/example.jpg
متوسط التقييم: 4.5 (195 صوتا)
/assets/seo/images/example.jpg

يوجد في الدليل أدناه أمثلة ونصائح لكتابة السير الذاتية المتوافقة مع السوق الحالية والتي ستساعدك في العثور على وظيفتك التالية .. يمكنك استخدام النصائح التالية المصممة للصحفيين ، اكتب لنفسك سيرة ذاتية رائعة في بضع دقائق وابدأ البحث عن وظيفة اليوم.


الصحفيون مسؤولون عن إعلام الجمهور بالأخبار والمعلومات المحلية والوطنية والدولية ذات الصلة. عادة ما يعملون في المؤسسات الإعلامية مثل محطات التلفزيون أو الراديو أو الصحف أو الشبكات عبر الإنترنت. مع استمرار انتقال وسائل الإعلام إلى المحتوى الرقمي ، يتزايد الطلب على الصحفيين أن يكونوا بارعين في منصات متعددة. اليوم ، غالبًا ما يتعين عليهم تسجيل قصصهم أو تقاريرهم أو إجراء مقابلات معهم أو كتابة تقارير عنها أو تحريرها. بمجرد اكتمال المقالة أو الميزة ، قد يكون الصحفيون مسؤولين عن تحديث المحتوى عند توفر معلومات جديدة.

يجب أن يأتي إنشاء سيرة ذاتية بشكل طبيعي لمن يعملون في هذا المجال: فأنت بحاجة إلى سرد قصة مثيرة للاهتمام بناءً على هيكل بسيط يغطي الحقائق الرئيسية بسرعة دون تفاصيل غير ذات صلة. بمعنى آخر ، إنه مشابه جدًا لتغطيتك الصحفية الأولى.

ولكن في حين أنه قد يكون لديك موطئ قدم كمحترفين في مجال يعتمد بشكل كبير على الكتابة ، فقد يكون من الصعب تحديد تفاصيل كتابة السيرة الذاتية الصحفية الجيدة. بالإضافة إلى كونها مكتوبة جيدًا ومصممة جيدًا ، فإنها تحتاج إلى اتباع تنسيق محدد للتأكد من أنها تتضمن بالضبط ما هو مطلوب ولا شيء آخر. نحن هنا للمساعدة.

سنعلمك خلال بضع دقائق كيفية:

  • اكتب سيرة ذاتية رائعة تبرز فوق كل الآخرين
  • تكييف السيرة الذاتية لكل غرض وموقف
  • استخدم اللغة المناسبة لإبراز مهاراتك
  • تصميم السيرة الذاتية الإبداعية والأصيلة

باستخدام نماذجنا للسير الذاتية وقوالب التصميم ، سنساعدك في كتابة أفضل سيرة ذاتية والعثور على وظيفة الأحلام التي لطالما أردتها.

دعنا نبدأ!

  • كتابة مقدمة:

يقوم الأشخاص بفحص المواقع الإخبارية ويختارون فقط القراءة أو النقر فوق العناوين التي تحتوي على عناوين تثير اهتمامهم. الأمر نفسه ينطبق على السير الذاتية ، حيث يبحث أصحاب العمل أو القائمون بالتوظيف عن النقاط البارزة عند البحث عن المواهب الصحفية. الغرض من المقدمة هو أن تكون شرحًا قصيرًا ولكن مكتوبًا جيدًا لما تفعله ، ولماذا أنت جيد فيه ولماذا يجب على أصحاب العمل تعيينك.

قد تكون خبرة العمل والتعليم والمؤهلات جديرة بالملاحظة في مقدمتك ، على الرغم من وجود أقسام منفصلة أدناه تتناول كل منها. يسمى هذا الجزء "مقدمة" ، والذي يسمح لك باختيار وإبراز أكثر إنجازاتك إثارة للإعجاب. يجب أن تُظهر المقدمة بوضوح نوع الصحفيين الذين أنت عليه ، والمهارات التي تميزك عن الآخرين ونيتك في الانضمام إلى هيئة الأخبار.

بينما تظهر جميع التفاصيل الأخرى في السيرة الذاتية تقريبًا في شكل قائمة ، فإن المقدمة لا تظهر. هنا لديك حرية التحدث مباشرة مع أصحاب العمل بكلماتك الخاصة.

  • خبرة في العمل:

في هذا القسم ، يمكنك سرد وظائفك السابقة وتضمين إنجازاتك ومهاراتك ومسؤولياتك. لا تخجل ، فأنت تعلم أنك عملت بجد لبناء حياتك المهنية والحصول على التقدير الذي تستحقه ، لذا يرجى عدم التقليل من قيمتك وإقناع صاحب العمل المحتمل أنك أفضل مرشح!

يتمثل فن بناء سيرتك الذاتية في إبراز أفضل سماتك ومهاراتك في دائرة الضوء أثناء إظهار التنوع. يرغب أصحاب العمل في رؤية مجموعة متنوعة من تجارب الكتابة لأن هذا يعني أنك ستتمكن من العمل على مقالات ومشاريع متعددة. صِف أساليب الكتابة التي استخدمتها وما هو مطلوب منك. حدد ما إذا كان عملًا إخباريًا على مدار الساعة أو كتابة صحفية أكثر.
يجب أن يروي تاريخ عملك قصة مسار حياتك المهنية. إذا كنت قد جمعت إنجازات مهنية رائعة - اذكرها. هل قام موقع شهير بعرض مقالتك؟ هل أنت محاضر في الصحافة؟ هل فزت بمسابقة كتابة مرموقة؟ يجب أن تتضمن السيرة الذاتية للصحفي مثل هذه المعلومات. تذكر أن سيرتك الذاتية هي بطاقة عملك ، ومهمتهم هي أن تُظهر لصاحب العمل أنك المحترفون الذين يريدون لشركتهم.

ركز على المقاييس والنتائج كلما أمكن ذلك. يمكن أن يكون عدد المقالات التي نشرتها ، أو عدد المقابلات التي أجريتها ، أو مقدار الحركة التي زادت بها مقالاتك. أي مقاييس وسائط رقمية قد تقوم بتضمينها (مشاهدات الصفحة أو الزوار أو التحويلات ، على سبيل المثال) تصبح أيضًا أكثر قيمة عندما تتجه شركات الوسائط إلى الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

يعتبر العمل في الصحافة اختيارًا شائعًا للجنود الذين تم إطلاق سراحهم للتو من الخدمة العسكرية في جيش الدفاع الالمملكة العربية السعوديةي أو وحدات مماثلة. ويتم اختطاف قدامى المحاربين في هذه الوحدات بمجرد تقديمهم سيرتهم الذاتية لوظيفتهم الأولى ، وإذا كنت أحد أولئك الذين خدمتهم العسكرية مرتبط بموقفهم الحالي ، فأنت محظوظ ويجب أن تستفيد من هذا الموقف لصالحك

ماذا عن محفظتك؟

تعتبر محفظتك من أهم الأصول عند البحث عن وظيفة كتابية - مجموعة "أكثر الكتب مبيعًا". تعد مجموعة من أفضل مقالاتك أو نشراتك الإخبارية أو مقالاتك أو قصصك طريقة رائعة لتكملة سيرتك الذاتية لأنها تقدم دليلًا سريعًا على أنك جيد كما تقول.

  • روابط:

يجب أن تتضمن السير الذاتية للصحفيين قائمة قصيرة بمهاراتهم الخاصة. تتضمن هذه عادةً المهارات الصعبة (المهارات التقنية اللازمة لإنجاز المهمة) بالإضافة إلى المهارات الشخصية (المهارات الشخصية التي تسمح لك بالعمل بشكل جيد مع الآخرين).

قد تكون مهاراتك الصعبة في إعداد التقارير الاستقصائية ، أو التركيز على التصوير الفوتوغرافي ، أو التمكن من تحرير الفيديو ، أو البث أو تحرير البودكاست أو العديد من المواهب الأخرى. قد تتضمن مهاراتك الناعمة التواصل الفعال ، أو قيادة الفريق ، أو موهبة الحصول على المصادر للانفتاح عليك. إن العفوية وإدارة الوقت والقدرة على التعلم هي أيضًا قدرات ذات قيمة عالية ، وغالبًا ما يضطر الصحفيون للظهور في لحظة على الساحة ، ويعملون بسرعة ويتفاعلون بسرعة.

إذا كانت لديك مهارات إضافية قد تساعدك في الحصول على وظيفة ، فمن المهم جدًا ذكرها في سيرتك الذاتية. على سبيل المثال: إتقان عدة لغات هو ميزة كبيرة في معظم مجالات العمل ولكن في مجال الكتابة على وجه الخصوص. تعد المعرفة والخبرة في الكتابة بلغات أخرى غير العبرية (مثل الإنجليزية والعربية والروسية وما إلى ذلك) ميزة مهمة لبعض الشركات التي تروق لجمهور لا يتحدث العبرية بالضرورة.

  • التعليم:

مع إنشاء وتطوير وسائل الإعلام الجديدة ، يتم صقل المهارات المحددة للوظيفة إلى المزيد من الطبقات والتخصصات التي لا يمكن تدريسها في المؤسسات الأكاديمية المنظمة ، لذلك في الواقع يتم معظم التعلم أثناء الوظيفة نفسها. هناك صحفيون لم يدرسوا المجال بشكل رسمي.

ومع ذلك ، فإن العديد من أصحاب العمل يفضلون المرشحين ذوي الخبرة التعليمية والعملية ذات الصلة والشاملة. إذا كنت حاصلاً على درجة البكالوريوس في الاتصال أو أكملت دورات مختلفة (الكتابة الإبداعية والترجمة والتحرير) بالإضافة إلى قدراتك الكتابية الإبداعية وحداثتك العظيمة ، فلا تنسَ التفصيل والتأكيد على ذلك في سيرتك الذاتية.

الشيء نفسه ينطبق على قدرات التعلم الخاصة بك في المجال التقني. أظهر أنك تواكب المجال المتطور باستمرار للمحتوى الرقمي وسلط الضوء في هذا القسم على أي دورات ذات صلة درستها في هذا المجال.

  • تصميم:

ليست هناك حاجة لأن تذكر مرة أخرى أن هذه السير الذاتية لصحفيين محترفين ، فمن المتوقع أن تظهر جانبًا مرئيًا جماليًا وموجزًا ​​من شأنه أن يجعل المحتوى الخاص بك يبرز فوق أي شيء آخر. أنت بحاجة إلى أن يبدو عملك جيدًا كما هو جيد الصياغة.

بالطبع ، تنطبق نفس القواعد التي تنطبق على جميع السير الذاتية هنا أيضًا: التباعد والنسبة والصياغة والتوازن بحيث تكون السيرة الذاتية سهلة وممتعة للقراءة. وبدون أخطاء إملائية بأي حال من الأحوال!

عند تصميم سيرتك الذاتية ، تأكد من مطابقة أسلوب سيرتك الذاتية مع أسلوب الهيئة الصحفية التي تتقدم إليها. في معظم وسائل الإعلام الرسمية (التلفزيون أو الراديو أو الجريدة) ، سترغب في إبقاء التنسيق بسيطًا إلى حد ما. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الشركات ، قد يتم تقدير لمسة أكثر إبداعًا أو حديثة. لا تريد إرسال ملف جاد وعديم اللون إلى الموقع الأكثر عصرية في الوقت الحالي. يمكن أن يعمل القليل من المرح لصالحك إذا كنت تحب اللعب بألوان مجنونة وأحدث الاتجاهات.

حقيقة أنك أهل الكلمة المكتوبة لا تعني أنك سحرة في تصميم الجرافيك. حتى الخبراء في بعض الأحيان يحتاجون إلى القليل من المساعدة - اختيار أحد القوالب الخاصة بنا سيحصل على النتيجة التي تبحث عنها بالضبط ويخلق سيرة ذاتية ممتازة ستتميز بلا شك عن المنافسة. لقد صممنا لك سلسلة من قوالب التصميم الاحترافية التي ستساعدك في الحصول على الوظيفة التي تبحث عنها بالضبط.

  • في الختام ، النقاط الرئيسية وكيفية إبراز سيرتك الذاتية؟

الصحفيون هم أشخاص يعملون في وسائل الإعلام أو بشكل مستقل من خلال وسائل الإعلام الجديدة. يكتبون ويعدون ويقدمون مقالات ومقالات حول مواضيع متنوعة أو في مجال معين يتخصصون فيه ، مثل السياسة والثقافة والرياضة وما إلى ذلك. للصحافيين أدوار مختلفة ومتنوعة ، وعادة ما يكون الدور الأول في الميدان هو دور المراسل ، وهو المسؤول عن الحصول على الأخبار الشيقة وتحويلها إلى مقال يتم نشره في الجريدة. في كثير من الأحيان ، يتم إرسال المراسل أيضًا إلى أحداث إخبارية مختلفة لغرض تقديم تقرير ميداني حول ما يحدث والحصول على مادة للمقال.

مناصب أخرى في مجال الصحافة ، معلق ، يركز على تحليل الموقف وشرحه للجمهور ، دعاية ، ينشر مقالات الرأي ويعبر عن آرائه الشخصية فيها ، مصور مسؤول عن التقاط صور للأحداث الإخبارية بالترتيب. ليتم نشرها في الجريدة والمزيد. لا يوجد تدريب مهني محدد مطلوب لتصبح صحفيًا ، ولكن هناك بعض التدريبات التي يمكن إكمالها من أجل التقدم في المهنة ، مثل الحصول على درجة أكاديمية في الاتصال ، والمدارس المهنية التي توفر المهارات الأساسية للعمل الصحفي ، وأكثر من ذلك.

أما أماكن العمل التي يحتاجها الصحفيون فهي الهيئات الإعلامية المختلفة ، في وسائل الإعلام القديمة التي تشمل وسائل الإعلام المكتوبة والقنوات التلفزيونية والإذاعية ، وفي وسائل الإعلام الجديدة التي تشمل وسائل الإعلام الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. أيضًا ، يمكن للصحفيين الانخراط في المهنة بشكل مستقل كصحفيين مستقلين.
يجب أن تنقل السير الذاتية الصحفية بوضوح قدرة المرشح على إنشاء مقالات شيقة ومقنعة من شأنها أن تحرك المستخدمين إلى العمل. يجب أن تلفت سيرتك الذاتية الانتباه إلى مهاراتك في الكتابة والإبداع ومهارات البحث والتزامك بكتابة محتوى أصلي وجذاب. من المهم إبراز مهاراتك الفنية بالإضافة إلى إلمامك بمنصات التواصل الاجتماعي.

تقدر صناعة الإعلام كلاً من الإبداع والاستراتيجية. إن إظهار معرفتك وخبرتك في أساليب الكتابة المختلفة يمكن أن يقدم لك بشكل أفضل كصحفي.

بالإضافة إلى المتطلبات المعتادة لتقديم سيرة ذاتية ، من المحتمل أن يطلب صاحب العمل المحتمل الحصول على انطباع عن النصوص التي كتبتها أو يعين لك مهمة كتابية للحصول على فكرة ملموسة عن قدراتك المهنية ككاتب (هل تكتب بدون أخطاء إملائية؟ استخدم علامات الترقيم بشكل صحيح؟ هل تعرف كيف تثبت بنفسك؟) وتفهم أسلوبك في الكتابة (ما هو النمط الذي تكتب به؟ هل الكتابة متدفقة وممتعة للقراءة؟ هل هي مناسبة؟ للجمهور المستهدف الذي تستهدفه الأعمال؟).

بالإضافة إلى ذلك ، لن يُظهر أي شيء لصاحب العمل المحتمل أن صفاتك وقدراتك أفضل من أفضل أعمالك. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل العديد من الصحفيين يحتفظون على الإنترنت بمجموعتهم من المقالات التي تكون بمثابة "كتيب" لأفضل تقاريرهم. لذلك ، قم بتجميع جميع أعمالك ، وتحميلها على الإنترنت ، وتضمين رابطًا إلى موقع الويب في السيرة الذاتية. لا تقلل من شأن هذا الجزء لأنه قد يكون السبب الرئيسي الذي يجعلك تهبط بدور أحلامك!


هذه ليست سوى بعض النقاط التي ستجعل سيرتك الذاتية تبرز فوق البقية - بمساعدة أداة كتابة السيرة الذاتية الخاصة بنا على سوق.

هل أنت جاهز لاستخدام القوالب التي ستساعد سيرتك الذاتية على التميز في نظر وكالات التوظيف
جرّب منشئ السيرة الذاتية الاحترافي على موقع cv-ar.com الآن. ابدأ مجانًا!