كتابة السيرة الذاتية المهنية

السيرة الذاتية الاحترافية ، الدليل الأكثر شمولاً لكتابة سيرة ذاتية احترافية ، بمساعدة الأمثلة والنصائح التي كتبها خبراء التوظيف ، يمكنك إنشاء سيرة ذاتية رائعة في 5 دقائق وستجد وظيفة اليوم!

/assets/seo/images/example.jpg
متوسط التقييم: 4.3 (102 صوتا)
/assets/seo/images/example.jpg

في الدليل أدناه أمثلة ونصائح لكتابة السير الذاتية التي تتكيف مع السوق الحالي والتي ستساعدك في العثور على وظيفتك التالية .. يمكنك استخدام النصائح التالية ، اكتب لنفسك سيرة ذاتية احترافية في بضع دقائق وابدأ البحث عن وظيفة اليوم.


سوق العمل اليوم تنافسي للغاية. لذلك ، تعد كتابة سيرة ذاتية صحيحة وفعالة مهمة ذات أهمية حاسمة للعثور على وظيفة بشكل عام والتي تتناسب مع مهاراتك وتوقعاتك بشكل خاص. السيرة الذاتية هي بطاقة العمل والدخول إلى سوق العمل ، لذلك يجب أن تنقل الرسالة التي نريد نقلها بدقة ، وتجذب العين وقبل كل شيء تلبية توقعات صاحب العمل قدر الإمكان (كما هو موضح في متطلبات الوظيفة).

وفقًا للإحصاءات ، فإن الوقت الذي تقضيه في قراءة السيرة الذاتية هو بضع ثوانٍ ، لذلك من المهم أن تكتبها بشكل صحيح!
تبدو كتابة سيرة ذاتية ناجحة ، والتي ستؤدي إلى مقابلة العمل التي طال انتظارها ، مهمة مخيفة ومخيفة ، ولكن مع القليل من الترتيب والتعلم ، سترى أنها يمكن أن تكون مهمة ممتعة. لأن بيننا من لا يحب أن يتحدث عن نفسه؟

بناء سيرة ذاتية - هذه هي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك:

في كتابة السيرة الذاتية ، هناك العديد من المبادئ العامة التي تكون دائمًا صحيحة وصالحة لجميع أجزاء المستند. من المهم التعرف عليهم قبل الاقتراب من حرفة الكتابة.
يقضي أصحاب العمل بضع ثوانٍ على كل مستند من سيرة ذاتية ، لذلك من المهم معرفة كيفية التميز وجعلهم يركزون بشكل خاص على سيرتك الذاتية. القاعدة الأساسية هي تكييف السيرة الذاتية مع الوظيفة المطلوبة وخبرتك.

تتكون السيرة الذاتية المهنية من 9 أجزاء :

  • التفاصيل الشخصية - يجب أن يظهر هذا الجزء في أعلى المستند ويتضمن جميع طرق الاتصال بك - البريد الإلكتروني والعنوان الشخصي ورقم الهاتف. إذا كان لديك ملف تعريف احترافي على LinkedIn ، فيجب عليك إضافته أيضًا (تأكد من أن السيرة الذاتية يطابق المعلومات الموجودة في الملف الشخصي).
  • مقدمة - يجب أن تكون الفقرة التمهيدية قصيرة وأن تكون في صميم الموضوع والغرض منها هو إخبار صاحب العمل من أنت وما هي مصلحتك فيما يتعلق بالوظيفة. لا حاجة لأكثر من جملة أو جملتين برسالة واضحة. يُنصح بوضع الفقرة في مكان بارز في بداية الصفحة لأنه في معظم الحالات ، لا يصل فرز السير الذاتية إلى النهاية.
  • خبرة العمل - تفاصيل خبرة العمل الفعلية بترتيب زمني تنازلي ؛ إذا كان ذلك ممكنا ، فمن المستحسن الحفاظ على التسلسل المهني. يجب تضمين نطاق السنوات واسم الشركة والوصف الوظيفي والتخصصات والمشاريع والإنجازات الخاصة. نظرًا لأن كل منصب يتضمن العديد من المهام والمهارات - يجب أن تتكيف قائمة المهام التي قمت بها مع الوظيفة التي تتقدم لها.
  • التعليم - تفاصيل التعليم الأكاديمي والمهني والثانوي وفقًا للترتيب الزمني التنازلي (من الأحدث إلى الأقدم) ؛ يجب تضمين نطاق السنوات والمؤسسة التعليمية ونوع الشهادة ومجال أو موضوع التخصص. أضف أيضًا الدورات المستهدفة أو التدريب المهني. في حالة عدم ملاءمة التعليم الذي حصلت عليه للوظيفة ، ولكن خبرة العمل ذات صلة ، يجب أن تفكر في تغيير موقع الفئات.
  • المهارات - حدد اللغات التي تعرفها ، بما في ذلك مستوى إتقانها (التحدث والكتابة والقراءة) ، ومستوى الإلمام ببرامج معينة ذات صلة بالوظيفة ، وبالطبع المهارات الشخصية الجديرة بالذكر.
  • الخدمة العسكرية - يعلق بعض أرباب العمل أهمية كبيرة على الخدمة العسكرية الفعلية والوحدة التي كنت فيها. إذا كنت قد أديت الخدمة العسكرية ، فذكر السنوات والمنصب باختصار. إذا لم تكن قد أديت الخدمة العسكرية ، فتخط هذا الجزء.
  • التوصيات - في نهاية صفحة السيرة الذاتية ، يُنصح بإضافة جملة مثل: "سيتم تقديم إشارة إلى التوصيات وفقًا للمتطلبات" أو "سيتم تقديم التوصيات وفقًا للمتطلبات".
  • متفرقات - إذا كانت هناك تفاصيل إضافية يمكن أن تعزز طلبك ، فهذا هو المكان المناسب للقيام بذلك. يمكن تحديد الأنشطة العامة أو التطوعية ، والعضوية في المنظمات المهنية ، والدرجات الجديرة بالثناء ، وما إلى ذلك.
  • التصميم - يجب أن تكون صفحة السيرة الذاتية نظيفة ومصممة وجذابة وسهلة القراءة ويجب أن تكون بطول صفحة واحدة. من المهم الانتباه إلى التدقيق اللغوي والإيجاز والوضوح.

في الختام ، النقاط الرئيسية وكيفية إبراز سيرتك الذاتية؟

  • اليوم ، تمتلك معظم الشركات نظامًا آليًا لفحص السير الذاتية ، مما يعني أن خطوتك الأولى هي تمرير هذا النظام ، بحيث تصل سيرتك الذاتية إلى مكاتب التوظيف. كيف تفعل ذلك؟ اقرأ الوصف الوظيفي بعناية وتأكد لذكر العناوين والكلمات الرئيسية للوظيفة ومتطلباتها قم بوصف وظيفتك السابقة واستخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالوظيفة.
  • الكتابة بضمير المتكلم ("لقد قدمت عروض تقديمية" ، "لقد تمكنت من إدارة الأشخاص") تعطي الملف انطباعًا عن قصة شخصية. نظرًا لأنها وثيقة رسمية تتحدث لغة احترافية ، يجب كتابة السيرة الذاتية بأسماء الإجراءات. على سبيل المثال: "إعداد التقارير" ، "إدارة الموظفين" ، "إنشاء علاقات تعاون".
  • تصميم السيرة الذاتية له تأثير كبير على قدرتك على نقل رسالة مركزة في وقت قصير. في عالم اليوم لا نقرأ المعلومات ، بل نقوم بمسحها ضوئيًا. السيرة الذاتية الفوضوية وسيئة التصميم تجعل من الصعب على صاحب العمل معرفة ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة. يمكن للموظف الذي يرى العشرات من السير الذاتية في اليوم تخطيك ببساطة والانتقال إلى المرشح التالي. ستبدو الملفات المحفوظة في Word مختلفة على أجهزة مختلفة وقد تغير بعض المعلومات لك على طول الطريق - لذلك يوصى بحفظ الملف كملف PDF.

يوصى بشدة باستخدام قوالب السيرة الذاتية المصممة لدينا من أجل تصميم سيرة ذاتية تتناسب تمامًا مع الوظيفة التي تبحث عنها.

  • إذا كان بحثك عن وظيفة يمتد على عدة حقول ، فأنشئ ملفًا منفصلاً لكل حقل بحث وقم بتمييز التجربة ذات الصلة بهذا المجال.
  • يتلقى أصحاب العمل مئات الملفات من السير الذاتية ويخصصون بضع ثوانٍ فقط لكل منها. من أجل جذب انتباههم في مثل هذه الفترة القصيرة من الوقت ، يجب عليك تضمين سيرتك الذاتية فقط المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالوظيفة ، وتجنب إضافة معلومات غير ذات صلة. لذلك ، تأكد من تضمين سيرتك الذاتية فقط المواقف والمهن والمهارات التي تكون درجة ارتباطها بالمنصب المطلوب عالية وواضحة.

هذا؟ هل أنت جاهز للانتقال إلى كتابة سيرتك الذاتية؟
استخدم أداتنا المتقدمة  لكتابة سيرتك الذاتية وفقًا للنصائح وتصميم سيرة ذاتية احترافية تبرز فوق أي شخص آخر اليوم!

هل أنت جاهز لاستخدام القوالب التي ستساعد سيرتك الذاتية على التميز في نظر وكالات التوظيف
جرّب منشئ السيرة الذاتية الاحترافي على موقع cv-ar.com الآن. ابدأ مجانًا!